س ، ج حول : مبادرة المكتبات العامة الشعبية

 

س: ما هي  هذه المبادرة؟

ج: هي مبادرة من الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ، بإنشاء خمسة مكتبات عامة ، في الأحياء الشعبية بالقاهرة والأقاليم ، تقدم خدمة القراءة والإطلاع والاستعارة عبر قاعة مجهزة لهذا الغرض، للشباب والشابات ، للأطفال ، للكبار من الجنسين.

س: لماذا تنشئون هذه المكتبات؟ ولماذا في الأحياء الشعبية؟

ج: ننشيئ هذا المكتبات ، لأننا نؤمن أن العلم والمعرفة والوعي هم سلاح المواطن في اي دولة ديمقراطية حديثة ، ترغب في التقدم ، ولأن الإنسان الواعي والمثقف يستطيع أن يفهم حقوقه ويدافع عنها ويساهم في تطوير مجتمعه.

-          والسبب في إختيار الأحياء الشعبية ، أن هذه الاحياء تفتقر إلى العديد من الخدمات ، وغالبا ما يتم حرمانهم من الخدمات الأساسية ، واذا كانت الحكومات المختلفة ملزمة بتقديم الخدمات والمرافق “مثل الكهرباء والمياة والصرف الصحي،، الخ ” فإن المجتمع المدني عليه أن يساهم قدر الامكان في تقديم الخدمات الأخرى مثل الوعي والمعرفة والمساعدة القانونية ، ولأن هذه الأحياء الشعبية تكون غالبا مزدحمة ، فإن توفير للقراءة مكان يقضي به المواطن أو المواطنة ، سواء كانوا شباب او أطفال ، كان ضمن أهداف إنشاء المكتبات ، لاسيما وأن الكثير منهم لديه مواهب وقدرات ابداعية من حقهم علينا أن نساعد على تطويرها وتنميتها بالقراءة.

س: أين أجد هذه المكتبات؟

ج : حتى الأن هناك مكتبة خطوة في دار السلام ، وعنوانها (7 شارع عبدالسميع منصور من ش الفتح جزيرة دار السلام ) ومكتبة  الكرامة في الزقازيق وعنوانها ( شارع ابو بكر الصديق ، من شارع كلية الزراعة ، الزقازيق ) ومكتبة الكرامة في قرية الدسمي بمركز الصف وعنوانها ، وجار إستئجار مكتبتين أخرتان في بعض الاحياء الشعبية وسوف نعلن عنهما.

س : من أين تنفقون على هذه المكتبات؟

ج : من قيمة الجائزة الدولية التي حصل عليها مدير الشبكة العربية ، جمال عيد: في نوفمبر 2011 ، باسم جائزة المدافع عن الكرامة الإنسانية ، من مؤسسة الكرامة الإنسانية في ألمانيا ، حيث قررنا ، ان تذهب الجائزة إلى الناس عبر خدمة نشاط يفيدهم ، ولم نجد أهم من القراءة والمعرفة والوعي.

س: لماذا لا تنفقون على مشاريع أخرى؟

ج : ليس هناك رفض مبدئي ، ولكن لأن الجائزة هي مبلغ مالي محدد ، قررنا أن المكتبات العامة هي افضل ما يمكن أن نقدمه للناس ، وأنت حين تتيح الكتاب للمواطن ايا كان سنه أو عمره ، فالكتاب سوف يفيد أكبر قدر من الناس ، ويزيد وعيهم ، عملا بالمثل الصيني ” لا تقدم لي سمكة ، ولكن علمني كيف اصطادها”.

س: كم عدد هذه المكتبات؟

ج: المبادرة تضم خمسة مكتبات ، تم الانتهاء من واحدة في مايو 2012 ، وتم استئجار اثنتين في الصف والزقازيق ، وجاري العمل لإنشاء مكتبتين أخريين.

س: كيف أساعد وأدعم هذه المبادرة؟

ج: يمكنك أن تهدي كتب للمكتبة ، وان تبلغ أصدقائك أن يتبرعوا بالكتب الزائدة لديهم  أو أدوات رسم أو كراسات وأدوات مكتبية ، أيضا اذا كان لديك وقت فراغ وترغب في أن تفيد به جمهور المكتبة  ومن الأمثلة على ذلك : سواء تعليم لغة انجليزية ، تعليم رسم ، تعليم موسيقى ، تعليم تمثيل ، وأن تنشر فكرة المكتبة لدي معارفك .

س: كيف أرسل لكم كتب إهداء للمكتبات؟ وهل تقبلون كتب معينة؟

ج: يمكنك أن ترسل الكتب مباشرة لأقرب مكتبة من عنوانك ، أو ترسلها لمقر الشبكة العربية الكائن ( 10 شارع علوي من ش قصر النيل، خلف البنك المركزي ،وسط المدينة ، شقة 5 )  في وهي سوف توزعها على المكتبات حسب الاحتياج ، أو ان تتصل لترسل لك الشبكة مندوبا لاستلام الكتب منك ، وضمها لأي مكتبة من المكتبات الخمسة).

س: وماذا استفيد من التبرع بالكتب أو التطوع بوقت في هذه المكتبات؟

ج : لا شيء سوف تستفيد ، سوى شعورك أن قد ساعدت في عمل رائع لجمهور هذه الأحياء ، وهو القراءة والمعرفة ، ورفع وعيهم ، ولأن شعور العطاء لا يوازيه اي شعور أخر.

س: هل تتبع هذه المكتبات اي مجموعة أو أحزاب سياسية؟

ج : المكتبات لا تتبع اي حزب أو جماعة سياسية أو دينية ، بل هي خدمة عامة مقدمة للجميع ( شباب ، شابات ، أطفال ، بالغين ، مسيحيين ،، اي لكل المصريين) و مبنية على الرغبة في تقديم شيء حقيقي لجمهور الأحياء الشعبية دون استثناء ، وهي لا تروج لأي مذهب سياسي أو ديني .

س: ما نوع الكتب التي تتضمنها المكتبات؟

ج: المكتبة تضم كل أنواع الكتب: أدبية ، سياسية ، دينية ، علمية ، كتب أطفال ، كتب انجليزية ، تاريخية ،كتب دراسية  وغيرها . لأن الجمهور متنوع وكذلك اهتماماته متنوعة.

س: الفئة العمرية لجمهور المكتبة؟

ج : المكتبة ترحب بكل الأعمار ، بدءا من 6سنوات ، ودون سن معين ، فهي متاحة لكل من يحب القراءة .

س: هل لديكم أنشطة أخرى بهذه المكتبات؟

ج : لدينا طموح أن تقدم المكتبات خدمة تعليم رسم ، ولغة انجليزية ، ومسابقات أدبية وفنية.

وقد بدئنا بالفعل ، وننتظر جهودك لو تستطيع في المساعدة على تطوير هذه الأنشطة.

س: هل لديكم وسائل اتصال او حساب على الفيس بوك والانترنت ؟

ج : نعم لدينا جروب على الفيس بوك هو :

خطوة : https://www.facebook.com/khatwa.book

الكرامة : https://www.facebook.com/Alkaramalibraries

وفي النهاية ،، هذه الصفحة سوف يتم تعديلها كل فترة حسب تطور المكتبات ، التي لن تتطور سوى بجهودكم.

  • مبادرات الشبكة العربية

  • فروع الكرامة

  • الارشيف